Jawapan Ustaz Mohd Khafidz Soroni;

Sanad hadis ini dihukumkan daif oleh Imam ad-Daraqutni, al-Hafiz Ibn al-Jawzi, al-Hafiz Ibn Hajar dll…

Bagaimanapun, hadis ini dihukumkan hasan oleh Imam Ibn an-Nu ‘man. Hukum hasan ini dinukilkan tanpa sebarang komentar & diikuti oleh al-Hafiz al-‘Iraqi dlm Takhrij al-Ihya’, al-Hafiz as-Suyuti dlm al-Jami‘ as-Saghir, al-Hafiz Ibn ‘Arraq dlm Tanzih as-Syari‘ah, al-Muhaddith al-‘Ajluni dlm Kasyf al-Khafa’, al-Hafiz az-Zabidi dlm Ithaf as-Sadah dan Maulana Zakariyya al-Kandahlawi dalam Fadha’il Selawat (Darud).

Manakala, al-Hafiz as-Sakhawi dlm al-Qawl al-Badi‘ seolah2 bertawaqquf (tiada memutuskan hasan atau daif) ttg status hadis ini.

Kemungkinan status hasan tsb ialah hasan li-ghairih, iaitu hadis daif yang disokong oleh hadis daif lain yang seumpamanya, meningkatkannya kpd hasan li-ghairih. Ini krn hadis tsb tlh diriwayatkan daripada dua jalur riwayat, iaitu drp Abu Hurairah RA & Anas bin Malik RA.

Bahkan, melonggarkan syarat penerimaan terhadap hadis2 fadha’il amal dan tidak mengetatkannya sbgmn syarat terhadap hadis2 hukum hakam, adalah kaedah yang diguna pakai oleh ramai ulama hadis. Jika tidak pun, hadis ini hanya terkait dgn bab fadha’il amal & pengamalannya tiada masalah.
والله أعلم

Takhrij lengkapnya yg pernah dishare dulu dlm grup Asatizah ASWJ…
حديث: غفران ذنوب ثمانين عاماً!
رُوي عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، قَالَ: كُنْتُ وَاقِفًا بَيْنَ يَدَيْ رَسُولِ اللَّهِ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: “مَنْ صَلَّى عَلَيَّ يَوْمَ الْجُمُعَةِ ثَمَانِينَ مَرَّةً غَفَرَ اللَّهُ لَهُ ذُنُوبَ ثَمَانِينَ عَامًا”، فَقِيلَ لَهُ: “كَيْفَ الصَّلاةُ عَلَيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟” قَالَ: “تَقُولُ: اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ عَبْدِكَ وَنَبِيِّكَ وَرَسُولِكَ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ، وَتَعْقِدُ وَاحِدَةً”.
تخريج الحديث:
أخرجه الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد بسند ضعيف. وله شاهد من حديث أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الصلاة عليَّ نور على الصراط، فمن صلى عليَّ يوم الجمعة ثمانين مرة، غفرت له ذنوب ثمانين عاماً».
قال الحافظ السخاوي في القول البديع: ((أخرجه ابن شاهين في الأفراد وغيرها كالترغيب في فضائل الأعمال، وابن بشكوال من طريقه، وأبو الشيخ، والضياء من طريق الدارقطني في الأفراد أيضاً، والديلمي في مسند الفردوس، وأبو نعيم، وسنده ضعيف، وهو عند الأزدي في الضعفاء من حديث أبي هريرة أيضاً، لكنه من وجه آخر ضعيف أيضاً. وأخرجه أبو سعيد في شرف المصطفى من حديث أنس والله أعلم، وفي لفظ عند ابن بشكوال من حديث أبي هريرة أيضاً: من صلى صلاة العصر من يوم الجمعة، فقال قبل أن يقوم من مكانه: اللهمَّ صلِّ على محمد النبي الأميِّ وعلى آله وسلِّم تسليماً، ثمانين مرة، غفرت له ذنوب ثمانين عاماً، وكتبت له عبادة ثمانين سنة)).اهـ
ثم قال السخاوي: ((وعند الدارقطني مرفوعاً بلفظ: من صلى علي يوم الجمعة ثمانين مرة غفر الله له ذنوب ثمانين سنة، قيل: يا رسول الله، كيف الصلاة عليك؟ قال: تقول: اللهم صلِّ على محمد عبدك ونبيك ورسولك النبي الأميِّ، وتعقد واحدة. قلتُ: وحسنه العراقي، ومن قبله أبو عبد الله بن النعمان، ويحتاج إلى نظر، وقد تقدم نحوه من حديث أنس)).اهـ

Koleksi Ceramah: https://www.youtube.com/user/syeduum